• ×

قائمة

المتساقطون .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عائشة محمد عسيري ( ألمعية)
في هذه الحياة نحتاج أحيانا إلى الخلاف وربما إلى التصادم بشدة مع بعض المقربين إلينا، لنعرف فقط قدرنا في قلوبهم، ومكانتنا في نفوسهم، وأهمية وجودنا في حياتهم.
وسنذهل بالنتائج حتمًا.
ليس المطلوب منا افتعال مشكلةٍ، أو أن نتحرى خلافًا معهم من أجل معرفة ما سلف ذكره.
ولكن أقصد بأن الحياة تعج بالمواقف والأحداث القابلة للتطور إلى خلافٍ وخصامٍ مع المقربين إلى نفوسنا، وعندما يحدث ذلك فسنُدهش بما سيتبين لنا.
خاصةً إذا كنا من الفئة التي تغلب عواطفها على عقولها، والتي تؤثر بقاء الود على القطيعة، والتي تفكر بمشاعر غيرها أكثر من نفسها.
في نهاية الخلاف سيتبين لنا أصنافٌ من الناس.
صنفٌ سينسى كل ما كان بيننا وبينه من ودٍ ،وجميل أيامٍ وذكريات، حتى لكأنها لم تكن يومًا.
وصنفٌ سيتغاضى عن الخلاف حتى لكأن شيئًا لم يكن.
وصنفٌ سينتظر حتى تهدأ النفوس ثم يحاول البحث عن أسباب الخلاف، ومن ثم ايجاد الحلول المناسبة لكلا الطرفين، حتى تظل العرى متصلةً، والجسور ممدودةً، وإن كانت عروة قد انقطعت جددها بعروة أخرى وأقوى، وإن كان بعض من الجسر قد تهدم أصلحه وأعتنى بذلك أيما عناية.
لايحمله على ذلك خوفٌ من ضرٍ قد يأتيه من جراء ذلك الخلاف، وإنما دافعه الوحيد هو صدق المودة، ومدى عمقها في قلبه، ومقدار الوفاء الذي يتحلى به، وبياض قلبه تجاه صاحبه.
ولذا فعلينا أن نترك للمواقف والأيام فرصة غربلة كثيرٍ من علاقاتنا بالبشر، وأن نهيىء نفسنا للكثير من الخيبات، وأن نتفاءل مقابل ذلك بالخروج بالقلة الصادقة، والوفية، والنبيلة من الناس، فسيكونون هم أعظم مكاسبنا في الحياة، وأغلى ثرواتنا، وبلسم قلوبنا، وسند ظهورنا، وضحكتنا في وجه أسود أيامنا .
ينبغي علينا أن لانأسَ على راحلٍ أدار ظهره وذهب، ولا نحزن على من أسكناه أعماق قلوبنا فاختار التحليق بعيدا عنها، ولا نهتم لمن قدمنا له الورد فرمى الصبار في وجهنا، ولا نفكر طويلًا في من اختار نسياننا.
فهم لم يكونوا سوى أوراقٍ هشةٍ هزتها رياح المواقف فسقطت من أول هزةٍ، ولنكن شاكرين لتلك المواقف فلولاها لظنناهم سماءً تظلنا، وأرضًا تقلنا، ودوحةً نفيء إلى ظلالها كلما أحرقنا سموم الأيام .
الخلاف أحيانًا نعمة، وليس نقمة.
وكل ما علينا فعله هو إغضاء الطرف عن المتساقطين، وأن نفرش أهدابنا للمتبقين فهذا مكانهم اللائق بهم بلا شك.

عائشة عسيري ( ألمعية ) .
بواسطة : محمد سامر
 0  0  143
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:21 مساءً الإثنين 10 أغسطس 2020.