• ×

قائمة

آخر التعليقات

الف الف الف الف الف الف الف مبروك يبو محمد تستاهل
آل حصان يحتفل بعقد قرأنه

15 أغسطس 2019 | 3 | | 619
  أكثر  
الف مبروووك والله يتمم لك على خير 
آل حصان يحتفل بعقد قرأنه

15 أغسطس 2019 | 3 | | 619
  أكثر  
الف مبرووك الله يوفقه
آل حصان يحتفل بعقد قرأنه

15 أغسطس 2019 | 3 | | 619
  أكثر  
صح لسانك وكلمات لايعلى عليها ولكن حفظك الله لايزال بعض الموظفين لايعرفون معنى الحوار وعن مدخاطبتهم أ
نبض عسير 457 نافذة الحوار

11 أغسطس 2019 | 1 | | 68
  أكثر  

جمعية حماية المستهلك تُقيم ملتقى لأهميةً سرية البيانات والمعلومات للمستهلك وتكرم الفائزين بجائزتها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صدى ألمع : الرياض
نظمت جمعية حماية المستهلك الأربعاء الماضي ملتقى الجمعية السنوي الثاني بعنوان " أهمية سرية المعلومات والبيانات للمستهلك" بفندق كراون بلازا بمدينة الرياض، بحضور عدد من متحدثي الأجهزة الحكومية والمختصين والمهتمين بمجال حماية المستهلك والإعلاميين ومشاهير شبكات التواصل الاجتماعي.
وافتُتح الملتقى بالسلام الملكي وآيات من الذكر الكريم ثم ألقى سعادة رئيس المجلس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك المهندس عبد الله بن علي النعيم كلمةً تحدث فيها عن دور الجمعية في توعية المستهلك وأن الجمعية منذ ثلاثة سنوات قد كثفت التوعية بالطرق الآمنة للتسوق الإلكتروني بالإضافة إلى أمن وسرية المعلومات وموثوقية المتاجر الإلكترونية.
وأشار النعيم بأن هذا الملتقى هو امتداد لقنوات التوعية التي تعمل عليها الجمعية لإيصال المعلومة وتبادل الخبرات بما يحقق تنفيذ اهداف واختصاصات الجمعية.
وبين النعيم بأن سرية المعلومات والبيانات للمستهلك نجد لها اهتماما منقطع النظير لدى التشريعات التنظيمية للأجهزة الحكومية وألمح لبعض هذا التشريعات مثل التشريعات التنظيمية الخاصة بحقوق سرية بيانات المرضى لدى وزارة الصحة، كذلك المتعلقة بسرية بيانات العملاء المتعلقة بالخصوصية لدى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وغيرها من التشريعات.
عقب ذلك انطلقت اعمال الجلسة الحوارية بعنوان "أهمية سرية البيانات والمعلومات للمستهلك" وتحدث فيها كل من د. محمد بن خالد العبد العالي متحدث وزارة الصحة و م. محمد بن عبد الله الدغيم متحدث وزارة التجارة والاستثمار، د. وليد بن محمد الفهيد متحدث مركز المعلومات الوطني و د. إبراهيم بن معيض الحربي متحدث هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وأدار الجلسة أ. فيصل بن عبد الوهاب السيف عضو المجلس التنفيذي للجمعية.
متحدث وزارة الصحة د. محمد العبد العالي أشار بأن نظام مزاولة المهن الصحية نصَ على أهمية التعامل بسرية مع معلومات المريض.
وأشار بأن توقيع المريض أو المسؤول عن المريض قبل التدخل الطبي لا يعني ذلك إخلاء المسؤولية من الممارس الصحي بل يعني معرفة المريض بتفاصيل التدخل الطبي.
متحدث هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات د. إبراهيم الحربي أوضح بأنه يوجد لدى الهيئة إدارة معنية بالتوعية من الاحتيالات مثل الاحتيال المالي، وتهتم بنشر التوعية ضد مختلف الاحتيالات وهي موجهه لكافة أفراد المجتمع.
كما أفاد د. الحربي بأن الهيئة قد خصصت خدمة رقم 330330 لتلقي بلاغات الاحتيال وقد قد ورد للهيئة أكثر من 4 ملايين بلاغ، كما تم بث 130 مليون رسالة توعية حول الرسائل الاحتيالية فيما تم إيقاف أكثر من 130ألف رقم تم الإبلاغ عنها من المستهلكين.
متحدث مركز المعلومات الوطني د. وليد الفهيد أكد بأن المركز يعد الحاضن لمعلومات المواطنين والذي يقوم على أساس المعايير المعتمدة لحماية البيانات، وأشار بأن الجهات الحكومية لا تحصل على المعلومات لمجرد طلبها بل يوجد العديد من الإجراءات قبل تقديم البيانات.
متحدث وزارة التجارة والاستثمار م. محمد الدغيم أشار بأن هنالك تساهل كبير من بعض المستهلكين حول مسألة البيانات وتقديمها للآخرين.

بعد ذلك كرم سعادة رئيس المجلس التنفيذي للجمعية م.عبدالله النعيم وسعادة الأمين العام للجمعية د. سمر القحطاني الفائزين بجائزة الجمعية لنسختها الثانية حيث تم تكريم أ.محمد الشدي كأفضل قصة ملهمة لمستهلك واعي لأخذ حقه بالطرق النظامية وذلك لفئة المستهلك الواعي لقصته بإسترجاع حقه بسبب اخلال شركة الخطوط العربية السعودية الجوية لحقوقه كراكب على متن احدى رحلاتها، كما تكريم وزارة التجارة والاستثمار كأفضل مشروع مشترك مع الجمعية لمشروع موقع الاحتيال scam.sa ، كذلك تم تكريم أفضل الحسابات التوعوية نظير مساهمتهم في نشر الوعي للمجتمع حيال عددٍ من القضايا المهمة للمستهلك، وتبني تلك القضايا بقيادة التأثير الإيجابي فيها والدفاع عن حق المستهلك من خلال حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، وهم م. سمير الجنيد المهتم بنشر التوعية التقنية والإلكترونية، أيضا د. صالح الانصاري المهتم بنشر الوعي الصحي، كذلك أ. عبدالعزيز الحمادي المهتم بنشر التوعية التقنية.
تجدر الإشارة أن الملتقى تناول عددًا من المحاور التي تمثلت في دور الأجهزة الحكومية في حماية المستهلك حول سرية البيانات وحمايتها، ودور الأجهزة الحكومية في توعية المستهلكين بحماية بياناتهم، إلى جانب التحديات التي تواجه الأجهزة الحكومية حول حماية البيانات وسريتها من خلال توعية المستهلكين.
ويأتي ملتقى الجمعية السنوي الثاني، ضمن أهداف الجمعية المتعلقة بتوعية المستهلك من الاحتيال والغش والتدليس، وعقد المؤتمرات والندوات ذات العلاقة بنشاط حماية المستهلك.
image
image

بواسطة : محمد سامر
 0  0  175
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:05 صباحًا الأحد 18 أغسطس 2019.